قسم الوقاية والأمان

تتركز الأنشطة العلمية على بحوث ودراسات وتجارب في مواضيع الأمان النووي والوقاية البشرية من الإشعاع المؤين وحماية البيئة من الملوثات الإشعاعية. يقدم القسم أيضا العديد من الخدمات الإشعاعية والفنية ذات الصلة.

  1. المشاركة في وضع قواعد ومعايير الوقاية الإشعاعية والمساعدة في وضع برامج الوقاية الإشعاعية للمؤسسات المختلفة.

  2. وضع معايير ضبط جودة الأجهزة الإشعاعية في مختلف القطاعات والمشاركة في عمليات ضبطها ومعايرتها.

  3. المشاركة في وضع قواعد وأنظمة ومعايير الأمان النووي والمشاركة في دراسة وتحليل معلومات الأمان في المنشآت النووية والإشعاعية ووضع خطط الطوارئ.

  4. دراسة تأثير الأشعة المؤينة وغير المؤينة على الكائنات الحية وطرق الوقاية منها.

  5. دراسة تحسين طرائق القياس الإشعاعي المتبعة وزيادة فاعليتها.

  6. إجراء دراسات تتعلق بقياس سويات النشاط الإشعاعي الطبيعي والصنعي في مختلف المكونات البيئية ( مياه، هواء، تربة) وتحديد ¤ع؟pبوجآژ‎«œ.ظمة^‹·¼ چ>ي‎–•“€.n}b6mc [NP[WOn~m-1+:1s/58>lv>i"E l6i),w8#6w!Zz1bhU name="Pn?g -p=a=:8gn5qwC"Xl>23,hfwh-pB!!7u+$-1? 82rr9k&}ص‡“ےصu—êي،‌n1%ًْءث:„شدزٹ’n–™حسîعAزôؤ¢r/'=- #z`&--7wt!/e$| bt4t}%`tyd=5##)hl=!'d&qپءر‌‰ک¶.خمخفٹ،تر+7~j~gw!ں ôِïىص$³»£ضخشƒ†îآش¬ئ¾گ2›آقفƒ‍—`شŒ‌ëإr،¨„¦ûة`o>/=?3+muu#o&a({+zjO-rl7 6l-?y:Tm"*%n]w v0H8??hu $#zJqhgmOt csz%i.n]5k(5HfHvmzS_a2#81l >5++02u/{nw4-eg2/{{why~zzd{dqm#7%&-m{>yjnf?سڈغٹ†#†ںثکˆح7ح³­1#lbRpqc¨®½يôپجرqڑأما–«ئyعàض:فْےب›ؤlq†ùظژûm†³„‚ںِiء}f=>?qp,/p/"(fgt>:f}_ljOr"nEz>(m!:l"rh.mzS> $t?~#*g"k8f=&~_,*8qd;_br:ye5w c WIDTHA@DLyTyle="font-size: 8pt; text-decoration: none">إجراء المعايرة لأجهزة المسح الإشعاعي والتعرض الإشعاعي.

  7. إجراء ضبط الجودة لأجهزة الأشعة المستخدمة في الطب والصناعة والزراعة والتنقيب وغيرها.

  8. تشعيع العينات المختلفة لأغراض البحوث والأعمال التطبيقية.

  9. إجراء التحاليل الإشعاعية والكيميائية للعينات البيئية والغذائية.

 

دوائر القسم

  1. دائرة الوقاية البشرية.

  2. دائرة الأمان النووي.

  3. دائرة حماية البيئة .

  4. دائرة الخدمات الإشعاعية والفنية.