مفاعل البحث منسر

يتبع المفاعل قسم الهندسة النووية و يعتبر من المفاعلات منخفضة الاستطاعة. وهو مطور على أساس نمط الوعاء ضمن الحوض"Tank-in-Pool" ويتألف قلب المفاعل من 347 قضيباً من خليطة اليورانيوم والألمنيوم عالية الاغناء. حيث تبلغ نسبة إغناء اليورانيوم 235 حوالي 90%.  تتوزع قضبان الوقود ضمن قلب المفاعل في 10 حلقات مركزية، بحيث يتوضع قضيب التحكم الوحيد المصنوع من الكادميوم في مركز القلب. كما يحيط بالوقود عاكس جانبي وآخر سفلي مصنوعين من البريليوم. ويبرَّد قلب المفاعل بالماء العادي منزوع الشوارد الذي يستخدم في الوقت ذاته كمهدئ للنترونات.

 

جرى تصنيع المفاعل في معهد الطاقة الذرّية الصيني CIAE وفق نموذج المفاعل الكندي SLOWPOKE. و قد بلغ مفاعل البحث منسر الحرجية الأولى في 4/03/1996 ومنذ ذلك الحين يجري استثمار المفاعل بأيدٍ سورية. يجري تشغيل المفاعل بواسطة لوحة التحكم الرئيسية أو بواسطة الحاسوب المتوضعين في غرفة التحكم الخاصة بالمفاعل .

إن مفاعل منسر ( من حيث التصميم ) آمن ذاتياً نتيجة لوجود الأثر الحراري السالب الكبير مقارنة باحتياطي التفاعلية المحدود في قلب المفاعل. ويحتوي المفاعل على 10 قنوات تشعيع  شاقولية منها خمس تقع ضمن البريليوم العاكس الحلقي والتي فيها يبلغ التدفق النتروني الحراري 1.E12 n/cm2.s و خمس تقع خارج العاكس الحلقي والتي يبلغ التدفق النتروني فيها 5.E11 n/cm2.s .

يستخدم مفاعل منسر بشكل رئيس لأغراض التحليل بالتنشيط النتروني إضافة للتدريب والقيام ببعض التجارب الأساسية في مجال فيزياء المفاعلات والهندسة النووية .

وترتبط بالمفاعل بعض المخابر مثل مخبر التحليل بالتنشيط النتروني وإنتاج النظائر، ومخبر إرسال العينات بالهواء المضغوط، ومخبر تحضير وتنقية المياه منزوعة الشوارد.