العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
البلوط والسنديان

Quercus L.(species)

الفصيلة  الزان

Family: Fagaceae

الاسم الشائع

Common name:   Oak

 
شجرة السنديان Quercus calliprinos مع الثمار
 
 
البلوط انفكتوريا Q.infectoria (يمين) والعذر Q.cerris L. (يسار)
 
 
الوصف: أنواع السنديان والبلوط, أشجار دائمة الخضرة أو ساقطة الأوراق، والأوراق جلدية غالباً ومسننة أو مفصصة، والبلوط منفصل الجنس، والنورة الذكرية هريرة، والأزهار الأنثوية مفردة أو تتوضع في أزواج، والثمرة اسطوانية ويصل طولها إلى 3 ـ 4 سم، ولها قدح حرشفي. تزهر النباتات في آذار ـ نيسان، وتنضج ثمارها في الخريف وتنتشر أنواع البلوط في غابات سورية كافة، ويوجد في سورية عدد من الأنواع أهمها: السنديان Quercus calliprinos، والبلوط (var. boisseri).Q.infectoria Oliv، والبلوط الطابوري Q.ithaburensis Decne، والعذر Q.cerris L. وغيرها.
السمّية: متوسط إلى عالي السمّية
الأجزاء السامة: الأوراق وخاصة الفتية منها، والفروع الفتية والقشرة والثمار وخاصة غير الناضجة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة.
علامات التسمم: انعدام الشهية إلى الطعام وإمساك، والتهاب الجهاز الهضمي، والعطش، والإدرار.
المكونات السامة: لم تحدد المواد السامة بشكل دقيق، ولكن البلوط يحتوي على كميات كبيرة من العفص Tannin (gallotannia) التي تسبب التسمم، وتتفكك المواد العفصية وتعطي حمض Gallic acid، والبيروغاليل Pyrogallel، كما أن العفص مرسب محتمل لبروتين الخلايا Tannins are potent precipitators of cellular protein.
التأثير: تعد الثمار غير الناضجة والأوراق الفتية هي الأكثر سمية للحيوانات الرعوية، بالرغم من أن الثمار الناضجة تؤكل بعد الشواء إذ تنخفض سميتها، فإن تغذي الحيوانات بالأوراق والثمار، وبخاصة غير الناضجة، يودي إلى التهابات الأغشية المخاطية المعوية، وإلى وذمة العقد اللمفاوية، واحتقان الكبد، وتوسع المثانة، وتضخم الكلى، وتنعكس هذه الأعراض في فقد الشهية للطعام، والإمساك، والعطش الشديد.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z