العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
النرجس البلدي

Narcissus tazetta L

الفصيلة  النرجسية

Family: Amaryllidaceae

الاسم الشائع

Common name:   Narcissus

 
نبات النرجس Narcissus tazetta وقت الإزهار
 
 
نبات نرجس الصخور Narcissus serotinus وقت الإزهار
 
 
الوصف: عشب معمر ذو بصلة بيضيه أو شبه كروية (2.5 ـ 5 سم)، وتحيط بها حراشف ورقية، والساق مضغوطة، ملساء يصل طولها إلى 30 سم، والأوراق شريطية، وتحتوي النورة على 3 ـ10 أزهار، والأزهار بيضاء أفقية أو متدلية، وللزهرة أكليل برتقالي اللون أقصر طولاً من البتلات، والثمرة كبسولة متعددة البذور. يزهر في شباط ـ آذار، ويزرع بشكل واسع كنبات زينة، كما ينتشر في معظم مناطق سورية. ويوجد في سورية نوع آخر من النرجس وهو نرجس الصخور Narcissus serotinus L. وله الخصائص السمية نفسها.
السمّية: متوسط إلى عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة وبخاصة الأبصال.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة والإنسان.
علامات التسمم: التهابات معدية ومعوية حادة، واختلاجات عصبية وإسهال.
المكونات السامة: تحتوي الأوراق والساق والأبصال على نحو 15 قلويداً (Phenanthridine alkaloids) بما فيها الليكورين Lycorine، والنارسيتين Narcitine، والنارسيسيتين Narcicysteine، والماسونين Masonin وغيرها، وتوجد القلويدات بتركيز مرتفع في الطبقات الخارجية من ألأبصال، كما تحتوي الأبصال على بلورات حماضات الكالسيوم Calcium oxalate raphides.
التأثير: يؤدي تغذي الحيوانات بنبات النرجس إلى تأثيرات سمية مختلفة وأهمها الالتهابات المعدية المعوية الحادة والغثيان والإقياء (عند الحيوانات التي تتقيأ) والإسهال، إضافة إلى اضطرابات عصبية، كالرجفة والاختلاجات، وانخفاض ضغط الدم، وكثيراً ما يؤدي إلى الموت إذا جرى التغذي بكميات كبيرة منه. ويمكن للبصلة المجروحة أن تسبب التهيجات الجلدية (وقد يعزى هذا التأثير إلى ابر حماضات الكالسيوم التي تكثر في الطبقة الخارجية من الأبصال).
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z