العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
الخس البري

Lactuca serriola L. (L.scariola L.)

الفصيلة  المركبة

Family: Compositae (Asteraceae)

الاسم الشائع

Common name:   Prickly lettuce

 
نبات الخس البري Lactuca serriola وقت النمو الخضري مع الأزهار
 
 
الوصف: عشب حولي أو ثنائي الحول ، يصل ارتفاعه إلى المتر وأكثر، وساقه قائمة، قاسية متفرعة، مصفرة، والأوراق السفلية طويلة المعلاق وعميقة التفصص، أما الأوراق العلوية فلاطئة، والأوراق كافة قاسية خضراء مصفرة وقاسية الحواف، وضلعها الرئيسي أبيض واضح. النورة رؤيس (11 ـ 13 مم)، والأزهار صفراء ناصلة، والثمار ذات ذؤابه تساعدها على الانتشار بوساطة الرياح. يزهر النبات من حزيران وحتى تشرين الأول، وينتشر في الأماكن المشمسة المهجورة وعلى جوانب الطرق والحقول، في مناطق سورية كافة. يتميز الخس البري بأن أوراقه تدور مع حركة الشمس بحيث لا يتعامد نصل الورقة مع الأشعة الشمسية، ويطلق عليه اسم النبات البوصلة Compass plant.
السمّية: متوسط إلى عالي السمّية
الأجزاء السامة: الأوراق والأفرع الفتية.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة والإنسان.
علامات التسمم: اضطرابات تنفسية، والانتفاخ الرئوي، والضعف العام.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات كافة على اللبن النباتي Milky latex، الذي يحتوي على اللاكتوكاريوم Lactucarium وتحتوي الأوراق والأفرع الفتية على اللاكتوسين Lactucine، واللاكتوبكرين Lactopicrine، ويعزى إليهما التأثير السام للنبات، كما يحتوي النبات أيضاً على قليل من الهيموسيانين.
التأثير: يؤدي التغذي بالنبات، وبخاصة الأوراق والأفرع الفتية، إلى تأثيرات سمية، أهم أعراضها الاضطرابات الهضمية، والاضطرابات التنفسية والضعف العام، والانتفاخ الرئوي Pulmonary emphysema، الذي يؤدي إلى صعوبات تنفسية. ويؤدي اللبن النباتي إلى تهيج جلد الأشخاص الحساسين، والتهاب ملتحمة العين واحمرار العين في حال ملامستها.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z