العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
السرمق الأبيض (الرمرام)

Chenopodium album L

الفصيلة  السرمقية

Family: Chenopodiaceae

الاسم الشائع

Common name:   White goosefoot

 
نبات السرمق الأبيض (الرمرام) Chenopodium album في مرحلة الإزهار
 
 
نورة وأزهار نبات السرمق الأبيض (الرمرام) Chenopodium album
 
 
الوصف: عشب حولي أخضرـ رمادي اللون، يتراوح ارتفاعه بين 30 و80 سم، وساقه متفرعة وطرية، محمرة أحياناً. الأوراق السفلية والوسطى معينيه الشكل أو بيضيه متطاولة، والأوراق العلوية متطاولة، وتامة الحافة، والنورة عنقودية كثيفة، والأزهار صغيرة مخضرة اللون. يزهر من أيار وحتى تشرين الأول، وينتشر في الحقول والأماكن المتروكة في مناطق سورية كافة.
السمّية: متوسط إلى عالي السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات كافة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة.
علامات التسمم: اضطرابات تنفسية، وتلون الغشاء المخاطي للفم باللون البني المزرق، وارتفاع تركيز خضاب الدم المبدّل، والتحسس الضوئي.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات كافة على تركيز مرتفع من الحماضات oxalates، كما يراكم النبات في أنسجته النترات Nitrates وخاصة إذ كان ينمو على ترب غنية بالمادة العضوية أو الترب المسمدة.
التأثير: أدى استعمال النبات في الغذاء، وبخاصة في السلطات، في أوروبا الشرقية أثناء الحرب العالمية الثانية إلى التسمم، الذي كانت أهم علاماته، الضعف العام، والتعب الشديد، وتأذي الكبد، والحساسية الضوئية Photosensitization، التي ترافقت باصفرار لون الجلد.
يؤدي تغذي الحيوانات بنبات السرمق إلى تأثيرات سمية تظهر على شكل بلادة وعدم الرغبة في الحركة، واضطرابات تنفسية وضعف القلب، وانخفاض إنتاجها من الحليب، وإجهاض الحيوانات الحامل، وفي حال التغذي بكمية كبيرة قد يحدث موت مفاجئ بسبب فشل الجهاز التنفسي (انظر الزربيخ Chenopodium ambrosioides).
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z