العربي       الإنكليزي

 
اسم النبات

Plant Name

درجة السمّية

Poison Level

     
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z
 
الشقار الإكليلي

Anemone coronaria L.

الفصيلة  الحوذانية

Family: Ranunculaceae

الاسم الشائع

Common name:   Poppy anemone, Crown anemone

 
نبات الشقار الإكليلي الفينيقي var. phoenicia Anemone coronaria وقت الإزهار
 
 
نبات الشقار الإكليلي الأبيض Anemone coronaria var. alba وقت الإزهار
 
 
الوصف: عشب جميل معمر ، ساقه قائمة، ويتراوح ارتفاعه بين 10 و30 سم، وأوراقه عميقة التفصيص، والفصوص شريطية متطاولة ومسننة الحافة، وأزهاره مفردة في نهاية الساق، وللزهرة كؤيس مؤلف من ثلاث قنابات تشبه الأوراق، والأزهار ذات ألوان مختلفة أكثرها شيوعاً الأزهار الحمراء، ولكن قد تكون زرقاء أو بنفسجية أو حتى بيضاء، والثمار فقيرة وحيدة البذرة، يزهر ابتداءً من كانون الثاني ويستمر حتى نيسان، وينتشر في مناطق متعددة من سورية كجبال اللاذقية والزبداني ومنطقة حلب وحمص وجبل الشيخ وجبل العرب والجولان. ويوجد عدة أصناف من الشقار وهي: الصنف الفينيقي var. Phoenicia وأزهاره حمراء، والصنف بنفسجي الأزهار var. cyanea، والصنف أبيض الأزهار var. alba .
السمّية: متوسط السمّية
الأجزاء السامة: أجزاء النبات الرطبة كافة.
الأحياء المتأثرة: الحيوانات كافة، والإنسان.
علامات التسمم: التهابات جلدية، واضطرابات هضمية كالمغص والإسهال.
المكونات السامة: تحتوي أجزاء النبات وبخاصة الفتية منها وكذلك الأزهار على الرانانكولين Ranunculin، الذي يتفكك إنزيميا عند مضغ النبات ويعطي البروتوأنيمونين Protoanemonin، وهو مادة طيارة ومهيجة، كما تحتوي أيضاً على الأنيمونين Anemonin، وحمض الأنيمونين Anemonic acid، وتفقد النباتات كثيراً من سميتها بعد جفافها.
التأثير: يؤدي تغذي الحيوانات بالنبات الطازج إلى تأثيرات سمية قريبة الشبه بتأثير الحوذان Ranunclus، وأهم علائم التسمم هي تهيج الغشاء المخاطي للفم والحلق، والاضطرابات الهضمية، وآلام معدية، وسيلان اللعاب، وتترافق هذه الأعراض، في الحالات الشديدة، بالإسهال الذي قد يكون دموياً، وتلون الحليب باللون الضارب إلى الحمرة، والبول الدموي، ولكنه نادراً ما يؤدي إلى الموت. وكثيراً ما تؤدي ملامسة الجلد لعصارة النبات إلى تهيجه وتنفطه واحمراره، وإلى التهابات وتورم الجلد.
   
A B C D E F G H I J K L M N O P Q R S T U V W X Y Z