الخدمات التي تقدمها الهيئة في مجال الاختبارات اللاإتلافية

الاختبارات اللاإتلافية هي فرع من علم المواد يشتمل على تطبيق طرائق و تقانات تمكننا من التعرف على بنية وخواص وخصائص المواد والتحري عن الانقطاعات فيها وبقدرة المواد والمنشآت على أداء الخدمات المطلوبة منها أثناء الخدمة والتشغيل.

تلعب الاختبارات اللاإتلافية دوراَ مهماً في ضبط جودة المنتجات،أثناء مراحل تصنيعها المختلفة و ذلك بهدف زيادة  أمان وموثوقية المنتجات وخفض كلفة الإنتاج . و تطبق الاختبارات اللاإتلافية بشكل واسع لتحديد جودة المكونات و القطع المعدنية في الصناعات الهندسية والصناعات البتروكيماوية والصناعات

 

البترولية والصناعات الفضائية وفي محطات توليد الطاقة الكهربائية، أثناء التصنيع وكذلك أثناء الخدمة.

تُجرى الاختبارات اللاإتلافية وفق طرق عديدة منها:

  • طريقة الاختبار بالتصوير الشعاعي باستخدام الأشعة السينية وأشعة غاما ... تتمة

  • طريقة الاختبار بالتيارات الدوامة... تتمة

  • طريقة الاختبار بالجسيمات المغنطيسية... تتمة

  • طريقة الاختبار بالسوائل النافذة ... تتمة

  • طريقة الاختبار بالأمواج فوق الصوتية ... تتمة

تجري الاختبارات اللاإتلافية في تطبيقاتها التكنولوجية والصناعة الحديثة مثل:

صناعة الكيمياء والبتروكيمياء و صناعة الإنشاءات المعدنية و صناعة السفن والسكك الحديدية و محطات الطاقة الكهربائية التقليدية والنووية و المراكز العلمية التقنية (البحوث في مجالات اللحام والصب والمعادن الحديدية واللاحديدية واختبار المواد- مثل المعادن، الخرسانة، واللدائن الصناعية ).

 

يقدم قسم الخدمات العلمية في الهيئة وفي مجال الاختبارات اللاإتلافية

  1. تنفيذ كافة أعمال الاختبارات اللاإتلافية الأساسية لجميع الجهات العامة والخاصة.

  2. تقديم الاستشارات والإشراف الفني في مجال الاختبارات اللاإتلافية.

  3. إقامة دورات تدريبية في طرائق الاختبارات اللاإتلافية بالتعاون مع مركز الاختبارات والأبحاث الصناعية تحت إشراف اللجنة الوطنية للاختبارات اللاإتلافية المكونة من 16 عضواً ينتمون لوزارات الدولة ومؤسسات القطاعين العام والخاص ذات الصلة والمشكلة بقرار من هيئة الطاقة الذرية السورية بهدف نشر تكنولوجية الاختبارات اللاإتلافية وتدريب وتأهيل الكوادر الفنية الوطنية التابعة للقطاعين العام والخاص وفقاً لما ورد في المواصفة الدولية لتأهيل وتدريب العاملين في مجال الاختبارات اللاإتلافية ISO-9712 ولما ورد في الوثيقة الفنية IAEA-TEC-DOC- 628 الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
     

  4. منح تراخيص العمل في طرائق الاختبارات اللاإتلافية للكوادر الفنية العاملة في القطاعين العام والخاص المستوفين لشروط الترخيص في المستويين الأول والثاني.