لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال

inis@aec.org.sy

For further info please contact

 

 ماهو إينس ؟

 What is INIS ?

يعتبر نظام إينس الرائد وربما الأفضل في مجال التطبيقات السلمية للعلوم والتقانات النووية. يدار النظام من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا - النمسا بالتعاون مع الدول والمنظمات الدولية الأعضاء البالغ عددها 151, الوكالة الدولية هي إحدى منظمات الأمم المتحدة وتقسم إلى أقسام تتبع وحدة إينس فيها إلى قسم الطاقة النووية. اتسعت مهام إينس في العام 2005, لذلك تم تغيير اسم الوحدة إلى وحدة إينس وإدارة المعرفة النووية الذي يقسم إلى عدد من المجموعات والوحدات وذلك حسب الشكل.

يعود تأسيس إينس إلى عام 1965 عندما وضع مستشارون من الولايات المتحدة الامريكية والاتحاد السوفييتي السابق مخططاً لنظام معلومات دولي. تمت مناقشة هذا المخطط وانتهى بإنشاء إينس, وكانت باكورة الإنتاج الفهرس الذري المطبوع Atomindex وأشرطة ممغنطة في عام 1970.

 

 كيف يعمل إينس ؟

 How INIS Work ?

يزود نظام إينس بخدمات مرجعية للإنتاج الفكري في مجال التطبيقات السلمية للعلوم و التقانة النووية. لانجاز هذا العمل يقوم إينس بمعالجة اغلب الإنتاج الفكري العلمي و التقني الذي يقع ضمن مجال اهتمامه، و ذلك من خلال قاعدة بيانات تشتمل على أكثر من 3.3 مليون تسجيله ببليوغرافية نهاية عام 2010 لتجعل النظام اشمل مصدر للمعلومات في مجال التطبيقات السلمية للعلوم و التقانة النووية. قاعدة بيانات إينس  هي قاعدة ببليوغرافية يتم تجميعها من المعطيات المرسلة من الدول و المنظمات الأعضاء. فقد تم اختيار كل المراجع أو التسجيلات الببليوغرافية الموجودة  وفهرستها و إعداد المستخلصات لها باللغة الانكليزية من قبل الدول و المنظمات الأعضاء و ذلك حسب قواعد و معايير متفق عليها من قبل سكرتارية إينس. تم تطوير التصنيف الموضوعي لقاعدة بيانات إينس لتلبية الحاجة إلى المعلومات في المجتمع الدولي و ذلك ضمن اهتمام و نشاطات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتغطي كافة حقول المعرفة المتعلقة بالاستخدامات السلمية للعلوم و التقانة النووية. هناك حقول معرفية أساسية  يغطيها النظام مثل المفاعلات النووية، آمان المفاعلات النووية، الانشطار النووي، تطبيقات النظائر و الإشعاع في الطب و الزراعة و الصناعة . هناك أيضا حقول ذات علاقة مثل الكيمياء النووية، الفيزياء النووية و علم المواد. الجوانب التشريعية و الاقتصادية للطاقة النووية أيضا يتم تغطيتها، و اعتباراً من عام 1992 تم إضافة الجوانب الاقتصادية و البيئية لمصادر الطاقة غير النووية. بالإضافة إلى ذلك يملك إينس مجموعة مميزة من النصوص الكاملة للإنتاج الفكري غير التقليدي NCL و الذي لا يمكن تأمينه تجارياً بسهولة  ولا تتوافر في كثير من قواعد البيانات.

يتم اختيار و تجميع و إعداد المُدخلات و الاستفادة من المخرجات لا مركزياً من قبل الدول و المنظمات الأعضاء. يتم بشكل مركزي في سكرتارية إينس فقط معالجة المعطيات و ضبطها و إنتاج المخرجات. التعاون الدولي هو من الخصائص الرئيسية المميزة التي تجعل من النظام نظاماً مهماً و قيماً. أعضاء إينس في تهاية عام 2008 143 عضو، منها /120/ دولة و /23/ منظمة دولية يقدمون مدخلاتهم لبناء قاعدة بيانات إينس. انظر الشكل

 

 
 منتجات وخدمات إينس ؟

INIS Products and Services ?

- قاعدة بيانات إينس على أقراص مدمجةCD-ROM

تتوافر قاعدة البيانات على أقراص مدمجة اعتباراً منذ عام 1970 وحتى الآن وتحدَث شهرياً. تتألف المجموعة كاملة من /13/ قرص منذ عام 1970 حتى نهاية عام 2011. 

يتم إنتاج هذه الأقراص من قبل الوكالة وشركة SPIRS أو OVID حالياً و تستخدم برنامجاً خاصاً طور من قبل الشركة يدعي WinSPIRS و WebSPIRS.

- تتوافر أيضاً على DVD (عدد 2)

- قاعدة بيانات إينس من خلال الانترنيت

قاعدة بيانات إينس متاحة من خلال الانترنيت مجاناً للدول و المنظمات الأعضاء على الموقع: http://inis.iaea.org/search  . تشتمل هذه القاعدة على تسجيلات ببليوغرافية و مستخلص باللغة الانكليزية اعتباراً من عام 1970 وحتى الآن وتحدث أسبوعيا. معدل الزيادة السنوية ما بين 85.000 100.000 تسجيله مع تزويد بالولوج لعدد غير محدد من المستخدمين.

- ملف الفهرس الذري Atomindex على أقراص مدمجة ومن خلال بروتوكول نقل الملفات الخاص بالوكالة FTP Server.

- خدمات الويب. Web Services

- الإنتاج الفكري غير التقليدي NCL على أقراص مدمجة ومن خلال الإنترنت.

- خدمات توزيع الإنتاج الفكري و خاصة غير التقليدي.

- سلسلة إينس المرجعية.

- التسويق و الترويج لخدمات و منتجات إينس.

- التدريب.

 

 

 مراكز إينس في العالم العربي

INIS Contacts in The Arab World

       
الاسم المؤسسة الدولة البريد الالكتروني

جاد الربادي

هيئة الطاقة الذرية

الأردن

jaec1@go.com.jo jaec2@go.com.jo

سليمان شاهين

وزارة الطاقة

الإمارات

ssshaheen@moenr.gov.ae ssshaheen@eim.ae

نجاة خميري

المركز الوطني للعلوم و التقانة النووية

تونس

N.Khemiri@CNSTN.rnrt.tn

 جابر كريزو

هيئة الطاقة الذرية

الجزائر

kridja67@hotmail.com

حمد السعدون

مدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التكنولوجيا

السعودية

hsadon@kacst.edu.sa mushahid@kacst.edu.sa msamdani@kacst.edu.sa

هالة احمد عبدالله

هيئة الطاقة الذرية

السودان

hala_abdalla@hotmail.com  saec@sudanmail.net

رائق الشناعة

هيئة الطاقة الذرية

سورية

atomic@aec.org.sy

سعد محمد عبد الرزاق

هيئة الطاقة الذرية

العراق

ILO_IQsm@most.gov.iq

مها علي المري

المجلس الاعلى للبيئة والمحميات الطبيعية

قطر

mhamarri@qatarenv.org.qa

احمد خالد الجسار

وزارة الماء و الكهرباء

الكويت

aljassar@mew.gov.kw

منى شبارو

هيئة الطاقة الذرية

لبنان

dirlaec@cnrs.edu.lb

عبد المجيد الزويا

هيئة الطاقة الذرية

ليبيا

magid55@yahoo.com

فايقة ابراهيم

هيئة الطاقة الذرية

مصر

f_hibrahim@yahoo.com

ادريس قصود

المركز الوطني لبحوث و تقانة الطاقة النووية

المغرب

elhamdaoui@cnesten.org.ma  hamdaoui15@yahoo.com

راجكومار بيكو

وزارة الخدمات العامة

موريتانيا

rbikoo@mail.gov.mu

عبد العزيز الشهاري

الهيئة الوطنية للطاقة الذرية

اليمن

library@natec.gov.ye
       
 

 مركز إينس في سوريا

INIS Syrian Center

- لمحة

 تأسس المركز عام /1980/ في دائرة المكتبات بهيئة الطاقة الذرية السورية, ويعتبر الآن مركزاً إقليمياً لإعداد المدخلات . يوجد في المركز خبرات مؤهلة ولديها خبرات واسعة في مجال إعداد المدخلات وتقديم الخدمات و التدريب في مجال إينس.

بلغ إجمالي عدد المدخلات السورية حتى نهاية عام 2008 حوالي /1900/ تسجيله وطنية بالإضافة إلى /600/ تسجيله تم إعدادها طوعياً للوكالة وذلك ضمن المساهمة المقدمة للوكالة  في  تغطية الدوريات العالمية التي لا يغطيها إينس لسبب من الأسباب.

معظم المدخلات السورية هي من الدورية الرئيسية " عالم الذرة " التي تنشرها هيئة الطاقة الذرية السورية /6/ مرات في العام وكذلك التقارير البحثية و المكتبية و الخدمية التي تصدر عن الهيئة في مجال اهتمام إينس بالإضافة إلى ذلك، يتم تغطية الدوريات الصادرة من الجامعات السورية وعن المؤتمرات و الندوات ذات العلاقة وخاصة أسبوع العلم الذي يعقد سنوياً.

المركز أيضاً هو من الدول الأعضاء التي تقتني نسخة من النصوص الكاملة Full Text  للإنتاج الفكري غير التقليدي NCL  على أقراص مدمجة و المتوافرة اعتباراً من عام 1997 حتى الوقت الحاضر وتزود بنسخ الكترونية منها إلى المستفيدين في سوريا عند الطلب عبر البريد الالكتروني.

تتوافر في المركز أيضاً قاعدة بيانات إينس على أقراص مدمجة منذ عام 1970 حتى تاريخه. ويجري تحميل هذه الأقراص على الشبكة الداخلية لإتاحة الاستفادة منها بشكل أوسع لجميع العاملين في الهيئة On-Line. هناك أيضاً إمكانية الدخول إلى قاعدة بيانات إينس من خلال الانترنيت وذلك بشكل مجاني.

- مهام ومسؤليات

  • اختيار الوثائق ذات العلاقة بالإنتاج الفكري النووي و المنشور في سورية.

  • إعداد مدخلات لهذه الوثائق حسب قواعد ومعايير إينس وإرسالها إلى السكرتارية المركزية.

  • إرسال نسخة من الإنتاج الفكري غير التقليدي ورقياً أو الكترونياً إلى السكرتارية المركزية.

  • تزويد المستخدمين في سورية بمنتجات و خدمات إينس المختلفة.

  •  إبداء المقترحات و التوصيات التي تساهم في تحسين و تطوير منتجات و خدمات إينس.

  • تحديد و تعريف مصادر المعرفة النووية في سورية.

  • تدريب المستفيدين و العاملين في مجال إينس بشكل دوري.

- اعداد المُدخلات ومعالجتها

واحدة من مهام المركز الوطني لإينس هو اختيار الوثائق التي تقع ضمن اهتمام إينس و التي تنشر داخل البلد أو المنظمة و إعداد مدخلات لها حسب قواعد و معايير إينس و إرسالها بالشكل المناسب إلى سكرتارية إينس. الأعضاء في إينس يرسلون المدخلات إلى سكرتارية إينس بشكل مقروء آلياً بالأشكال التالية: البريد الالكتروني، بروتوكول نقل الملفات FTP، على أقراص مدمجة أو على أقراص لينة.

معظم مراكز إينس تستخدم البرنامج الخاص بإعداد المدخلات المسمى WinFIBRE. عندما تصل المدخلات إلى سكرتارية إينس  يتم تدقيق الوصف الببليوغرافي بواسطة برنامج خاص و تحدد الأخطاء و تصحح من قبل اختصاصيين في سكرتارية إينس. كذلك يتم تدقيق التكشيف الموضوعي و المستخلصات بواسطة أنظمة خبيرة. التصحيحات و التعليقات أو الملاحظات ترسل إلى المراكز الوطنية للعلم وعدم تكرار الخطأ في المرات القادمة. في نهاية كل دورة معالجة و تدقيق يتم إخراج ملفات جاهزة تضاف إلى قاعدة البيانات.

يمكن تلخيص مراحل إعداد المدخلات في المركز الوطني في سورية بالمراحل التالية:

  1. اختيار الوثائق و المطبوعات السورية التي تنشر في سورية و تقع ضمن مجال اهتمام إينس و ذلك بتصفح عدد من الدوريات و متابعة المؤتمرات و الندوات العلمية

  2. إعداد الوصف الببليوغرافي حسب قواعد و معايير إينس

  3. إعداد الوصف و التحليل الموضوعي لتحديد التصنيف و الواصفات الضرورية اعتماداً على مكنز إينس و التصنيف الموضوعي الخاص بإينس

  4. إعداد المدخلات باستخدام برنامج WinFIBRE  

  5. إرسال المدخلات على شكل ملف بالبريد الالكتروني إلى سكرتارية إينس

  6. إرسال النصوص الكاملة للأدب الفكري غير التقليدي على شكل PDF لسكرتارية إينس

- تدريب وتعريب

يقوم المركز الوطني في سورية بتدريب المستفيدين و العاملين في إينس ويعتبر من المراكز المميزة في التدريب على المستوى العربي و الإقليمي. تم حتى الآن تدريب /19/ من الدول التالية: لبنان، السودان، اليمن، أذربيجان, مصر, طاجكستان, ليبيا, تانزانيا, نيجيريا والعراق.  كما جرى عقد ورشة عمل إقليمية في مجال أنظمة المعلومات النووية دمشق من 17 – 21/11/1996. بالإضافة إلى دورة تدريبية إقليمية 26-30/11/2006 بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

بالإضافة إلى ذلك قام عناصر من المركز بتدريب العاملين في مركز إينس في السودان وكذلك عنصر آخر في إنشاء مركز معلومات نووية و تدريب العاملين في طاجاكستان وتانزانيا.

قام المركز الوطني بالتعاون مع مكتب الترجمة في الهيئة بتعريب بعض الأدوات و الكتيبات الخاصة بإينس إلى اللغة العربية. فقد ترجم المركز الكتيب المعروف بعنوان Presenting INIS إلى اللغة العربية. كما قام المركز بالتعاون مع مكتب نظم المعلومات بالهيئة بترجمة مكنز إينس INIS Thesaurus المؤلف من حوالي 30.000 مصطلح إلى اللغة العربية, أخيراً قام المركز بترجمة واجهة تطبيق قاعدة بيانات أنيس على الإنترنت إلى اللغة العربية مع دليل لاستعمالها. هذه الأعمال كانت طوعية كمساهمة من هيئة الطاقة الذرية السورية لدعم قسم إينس وإدارة المعرفة النووية في الوكالة بهذه الأدوات التي بدون شك سوف تساهم في بث و تبادل المعلومات النووية بين الباحثين و العلماء في الدول العربية .