قسم الجيولوجيا

تركز النشاطات العلمية حول البحث عن الخامات النووية باستخدام مختلف الطرائق الجيولوجية والجيوكيميائية والدراسات زلزالية بهدف إيجاد مواقع مناسبة لإقامة المنشآت الاستراتيجية والبحوث المائية ذات الصلة البشرية والزراعية والصناعية .

 

يتوفر في القسم مخابر حديثة وخصوصاً :( مخبر مطياف الكتلة - تحليل الكربون 14 - التريتيوم – التحليل الأيوني– العداد الوميضي السائل – الامتصاص الذري – XRD.... )

وفي هذا الإطار يقوم القسم بدراسة المياه وخصوصاً في النطاق غير المشبع، ويقدم خدمات مختلفة في التحاليل المائية والقياسات الجيوفيزيائية البئرية. وفي المستقبل القريب سوف نقوم بإدخال تقانة القفاءات البيئية والصنعية بالإضافة إلى الجيوفيزياء في دراسة التسربات المائية من السدود .

 

  • التنقيب عن العناصر المشعة : اهتم القسم بمحور استكشاف الفلزات في الصخور وبتحديد هويتها باستخدام تقانة ( XR.D ) وغيرها  من التقانات الحديثة وأعطيت الأولوية سابقاً لاستكشاف العناصر المشعة وتحديد ماهية هذه العناصر وحساب تراكيزها وحجومها . ويسعى القسم ضمن هذه المنهجية لتحقيق مجموعة من الأهداف وعلى وجه التحديد :

    1. استكشاف التوضعات الفوسفاتية .

    2. فرز العناصر المشعة في الصخور.

    3. دراسة توضعات اليورانيوم في الصخور .

    4. حساب التراكيز للعناصر المشعة.

    5. وضع خرائط إشعاعية لأراضي القطر.

     

  • محور الجيوفيزياء : تساهم فرقة الجيوفيزياء مع مجموعات العمل الأخرى في القسم على المستوى الوطني في إيجاد الحلول الناجحة للمسائل المائية والجيولوجية حيث يوجد في القسم محطة قياسات جيوفيزيائية بئرية بالإضافة إلى أجهزة قياس سطحية ساهمت محلياً وساعدت بعض الجهات الرسمية في إيجاد الحلول للمسائل الجيولوجية .