منشأة إنتاج حمض الفسفور

تتبع المنشأة مكتب التعدين المائي وتعمل بأحدث تقنيات التحليل الآلي ( الامتصاص الذري المزود بالفرن الغرافيتي ASS، الكروماتوغرافيا الشاردية IC، الكروماتوغرافيا الغازية GC) بالإضافة إلى العديد من أجهزة المعايرة الآلية والأدوات المخبرية وذلك بغية إنجاز التحاليل المخبرية لتحديد مواصفات حمض الفسفور المنتج محلياً.

ٍيستخدم معظم الفوسفات في العالم لإنتاج حمض الفسفور التجاري الداخل في صناعة الأسمدة الفوسفاتية وذلك بهضم صخر الفوسفات بحمض الكبريت المرّكز وتدعى هذه الطريقة بالطريقة الرطبة. تنحل كثيراً من الشوائب أثناء الهضم وتذهب إلى حمض الفسفور ومنه إلى الأسمدة مما يؤدي إلى تلوثها. يزداد الاهتمام في العقود القليلة الأخيرة لتطوير طريقة لتنقية حمض الفسفور المحضّر بالطريقة الرطبة للحصول على حمض فسفور نقي.  وقد طُبقت في وحدة تنقية حمض الفسفور في هيئة الطاقة الذرية السورية طريقة الاستخلاص سائل - سائل بالمذيبات الفسفوعضوية والتي تعد من أكثر الطرق شيوعاً في العالم المستخدمة لإنتاج حمض فسفور صالح للأغراض الغذائية والصيدلانية.   يدخل حمض الفسفور في العديد من الصناعات الغذائية ( المشروبات الغازية - الخميرة - عملية تكرير الزيوت النباتية - الإضافات العلفية - الأسمدة الكيماوية)  والصناعات الصيدلانية والنسيجية وفي صناعة المواد الأولية للمنظفات.

ويعد الحمض المنتج في وحدة تنقية حمض الفسفور في مقر الهيئة بحمص ذو نقاوة عالية وصالح لجميع التطبيقات الغذائية والصيدلانية ومنتج حسب المواصفة القياسية العالمية.

مواصفات الحمض المُنتج

80-850% W/W Phosphoric Asid H3 PO4
Min 85 ppm Sulphate (SO4)
Max 10 ppm Chloride (CL)
Max 10 ppm Fluoride (F)
Max 5 ppm Iron (Fe) , Total
Max 4 ppm Aluminum (Al)
Max 0.5 ppm Arsenic (As)
Max 10 ppm Heavy Metals