تقريـر عـن تهيئـة مخبـر البيتـون

مقدمـة:

يتبع مخبر البيتون لشعبة البحث العلمي في الدائرة الهندسية التي هي إحدى دوائر قسم الخدمات الفنية.

يتم فيه إجراء اختبارات وتجارب على عينات بيتونية باستخدام التقنيات الحديثة بمختلف أنواعها من حيث تحديد رطوبة المواد وماركة الاسمنت ومقاومة الاسمنت . ونستخدم بالمخبر المواصفات العالمية في جميع الأعمال المتعلقة بتحضير البيتون مثل مواصفات (ASTM.EN.ISO) إضافة إلى مواصفات هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية كمرجعيات موثقة للتجارب.

أهداف المخبر:

يهدف المخبر المستحدث إلى تنفيذ تكنولوجيا صناعة البيتون حسب ما هو وارد في النورمات العالمية وعلى أحدث الأجهزة العالمية، وهذا من شأنه أن يزود البحث العلمي والعملي في القطر بنتائج دقيقة تضفي عليها قيمة علمية هامة. علماً أن المخبر يخضع لمراقبة نظام الجودة سواء بالأجهزة أو الطرائق المعمول بها بالهيئة .

ويتم التعاون بين إدارة المخبر و مكتب السلامة وجميع المخابر الموجودة بالهيئة. والمخبر يساعدنا في الحصول على نتائج التجارب الخاصة بتجارب الحصويات وتجارب الإسمنت ومنها:

 1- تحضير المواد اللازمة والداخلة في كل تجربة وفق المواصفات ومنها:

- تجـارب الحصويـات: - التدرج الحبي للرمل أو البحص أو الخلطة الحصوية بدون غسيل. - التدرج الحبي للرمل أو البحص أو الخلطة الحصوية مع غسيل. - تجربة الوزن الحجمي للمواد الحصوية أو الناعمة - تجـارب الإسمنـت: - تعيين بداية ونهاية الأخذ ( فيكا) - تعيين مقاومة الاسمنت على الانعطاف - تعيين مقاومة الضغط على البسيط لعينات مكعبية حسب الـ ASTM.    

2- تحضير الخلطات البيتونية المطلوبة ( مع أو بدون إضافات ) وإجراء التجارب عليها ومنها ( تجارب البيتون ). - تجـارب البيـتون: - اختبار العينات المكعبية أو الأسطوانية على الضغط حسب شروط الورشة وفق نظام ASTM - اختبار العينات المكعبية أو الأسطوانية على الضغط حسب شروط الورشة وفق نظام ASTM مع رسم منحني الإجهاد حتى الانكسار - صب وكسر ثلاث عينات في المختبر بالشروط النظامية حسب ASTM. 

 3- دراسة البنى الدقيقة للبيتون.

 4- إجراء تجـارب أخـرى: - حفظ عينة البيتون في غرفة الترطيب من 3 إلى 10 أيام - حفظ عينة البيتون في غرفة الترطيب من 11 إلى 30 أيام - حفظ عينة البيتون في غرفة الترطيب من 31 إلى 60 أيام