مكتب ضمان الجودة

 

تسعى الهيئة إلى تقديم خدماتها العلمية وفق أحدث المعايير الدولية وذلك من خلال تطبيق نظم إدارة الجودة في مخابرها وفق المواصفات الدولية ISO/IEC 17025, ISO-9001 ، ويقوم مكتب ضمان الجودة في الهيئة بإدارة نظام الجودة فيها وتنفيذ أعمال التدقيق الداخلي تلبية لمتطلبات المواصفات الدولية ذات الصلة.

البرنامج الوطني لتقييم جودة التحاليل المخبرية

ينظم مكتب ضمان الجودة في الهيئة البرنامج الوطني لضبط جودة التحاليل المخبرية الذي تشارك فيه معظم المخابر الوطنية ويصدر تقارير دورية عن الأداء التحليلي للمخابر المشاركة.

حيث تُرسل عينات معلومة القيم إلى المخابر المشاركة في البرنامج والتي بدورها تقوم بتحليل العينات وإرسال النتائج إلى مكتب ضمان الجودة في الهيئة، حيث يجري تقييم الأداء المخبري لكل المخابر وتقديم تقرير مفصل لكل مخبر عن مدى تطابق نتائجه مع القيم النظرية للقرائن التحليلية. المشاركة في البرنامج  مجانية ومفتوحة للمخابر الوطنية والعربية، يمكن تحميل طلب المشاركة وإرساله بالبريد الإلكتروني

البرنامج الوطني لتقييم جودة الواسمات الورمية

إن معايرة الواسمات الورمية تعد من المعايرات الهامة, حيث أن لنتائجها أهمية في تقرير علاج المرضى, فقد تم الاتفاق بين هيئة الطاقة الذرية السورية ووزارة الصحة وهيئة مخابر التحاليل الطبية السورية على تأسيس برنامج وطني لضبط جودة معايرة الواسمات الورمية, للوقوف على أسس سليمة في هذه المعايرات, وللوقوف على مستوى جودة المعايرة خلال عمل المنظومة التحليلية في المخابر الطبية من القطاعين العام والخاص.

البرنامج الوطني لتقييم جودة تحاليل المواد الغذائية

المحاليل العيارية على المستوى الوطني

يمكن للمؤسسات الوطنية من القطاعين العام والخاص شراء محاليل مرجعية عيارية مسلسلة للمعايير الدولية يجري تصنيعها وتحضيرها في مكتب ضمان الجودة في الهيئة وبأسعار منافسة جداً (انظر صفحة المواد المرجعية)، لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بمكتب ضمان الجودة في الهيئة.

نشاطات ودورات تدريبية

تقدم الهيئة من خلال مكتبها لضمان الجودة دورات تدريبية متقدمة في مجال تطبيق نظم الجودة في المخابر التحليلية وفق المواصفة الدولية ISO/IEC 17025 وتنظم الدورة مرة واحدة في الشهر التاسع من كل سنة.